s
s
s
s
s
s
s

El contenido de esta página requiere una versión más reciente de Adobe Flash Player.

Obtener Adobe Flash Player

Youssef Bazzi
Nacionalidad:
Libano
E-mail:
Biografia
Youssef Bazzi / Libano
يوسف بزي / لبنان

من مناخاته الشعرية


الروح دائما في الصحن
الروح في الصحن
ونحن لا نفعل سوى تمرير السكين'
فهل هذه الصورة قابلة للتصوير؟

Biografia
Youssef Bazzi / Libano
يوسف بزي / لبنان
يوسف بزي شاعر وكاتب لبناني.
تقول عنه فاطمة المحسن: يوسف بزي شاعر وصحافي لبناني، أصدر مجموعة من الدواوين الشعرية، ويصدر اليوم واحدا من الكتب النادرة حول حرب المليشيات التي كادت تنهي لبنان بلداً وكياناً. يتذكر في هذه اليوميات مساهمته مقاتلاً دون محاولة تخييل الوقائع أو حجب صورتها الصادمة او تزيينها عبر الفن.عنوان الكتاب [نظر الّي ياسر عرفات وابتسم / يوميات مقاتل ] منشورات أشغال داخلية ـ بيروت.
على عجل، وفي جمل متقطعة، كتب المؤلف نصه،كمن أراد إزاحة هم ثقيل عن صدره، أو كأن اختصاره يجنبه التمعن في الفعل بما يحمله من شحنة عاطفية، فهو يقف أمام إعترافات في غاية الخطورة عن قتاله ضمن مليشيات الحرب الأهلية اللبنانية. تاريخ لايجرؤ إستعادته الكثير من المتورطين فيه،هو أقرب الى ذاكرة مزدوجة للبنان الخائف من حرب جديدة، يستعاض عن مجابهتها بالتطامن مع فكرة النسيان.
يقول عن نفسه: أنا من مواليد بيروت من أب شيعي من بنت جبيل وأم مسيحية من آل فرح من الأشرفية. لذلك لم أعرف يوما هوية مذهبية. وعيي منذ عمر 6 سنوات ارتبط ببيروت المدينة وضواحيها. مع انطلاقة الحرب اللبنانية قتل والدي في منطقة ضهر الجمل في سن الفيل، وهو كان منضويا في الحزب السوري القومي الاجتماعي. لذا كان من الطبيعي أن يصبح الحزب بمثابة أب بديل. وما إن بلغت ال14 من عمري مطلع عام 1981 حتى قررت أن أنتسب الى القوى العسكرية لهذا الحزب.
خضعت لدورتين عسكريتين ودورة اختصاص على سلاح المدفعية. شاركت في كل المعارك بين عامي 1981 و1986 التي اشترك فيها الحزب القومي: من شرق صيدا الى زواريب بيروت الى الضاحية الجنوبية والجبل والكورة وطرابلس والمتن الشمالي، وبما في ذلك حصار بيروت عام 1982، وحروب الزواريب والتزاحم على الهيمنة وتقاسم سوارع بيروت الغربية حينذاك. بمعنى من المعاني كانت 'مهنتي' طوال 6 سنوات: ميليشيوي.
أصدر:
بلا مغفرة، رياض الريس للكتب والنشر،
نظر اليّ ياسر عرفات وابتسم- يوميات مقاتل-
رغبات قوية كاسناننا، دار الجديد،
المرقط، رياض الريس للكتب والنشر،
تحت المطرقة ،رياض الريس للكتب والنشر،

 

Desarrollado por: Asesorias Web
s
s
s
s
s
s
s