s
s
s
s
s
s

El contenido de esta página requiere una versión más reciente de Adobe Flash Player.

Obtener Adobe Flash Player

Alia Shuaib
Nacionalidad:
Kuwait
E-mail:
Biografia
Alia Shuaib / Kuwait
عالية محمد شعيب / الكويت

من مناخاتها الشعرية


غيابك..
يكشف عري أثواب وطني الزائفة
يشعلها يبددها
يتركه بارداً بائساً
عواءً صدئا لهيكل فضاءً
تنفخ فيه المرواح فتات روح.
هل يصير النفط أخضر؟
كم أنا ناقصة باهتة شاحبة
دمي ماءٌ
مائي هواء
شمسي حجر
أبقى الصغيرة التي تركت خلفك..

مقطع من نص آخر:

الليل من جديد
شرفة مضاءة بسواد أشباح البحر
أنا وذهول الجدار
ماء يرتجف عطشاً
في كأس نائمة - أحسدها -.

مقطع آخر:

باب عار
يتلقى ضربات اللوحات المجنونة
تأتيه من التلفاز
من الخارج والداخل مني..

Biografa:
Alia Shuaib / Kuwait
عالية محمد شعيب / الكويت

اتخذت عالية شعيب الفن والأدب وسائل تعبير اجتماعي قبل أن تكون إبداعية، وهذا ما تجلى في نصوصها السردية، حيث صدرت لها مجموعتان وسيرة واحدة حول فترة الحمل والولادة أسمتها: طيبة، وفي نصوصها الشعرية الصادرة كتباً: عناكب ترثي جرحاً-1993، الذخيرة فيَّ -1995، نهج الوردة -1997، أحبك لا أحبك -
2002.وتأتي مجموعتها الشعرية الجديدة: سأغلق هذا الباب خلفي، الصادرة من دار إثيك لاب التي أسستها في الولايات المتحدة الأمريكية لتصدر بها كتبها، ويحتوي هذا الكتاب الشعري على ثمانية نصوص شعرية طويلة مجزأة على فقرات عناوينها: بابا أناديك، غربتي دونك، الجدار، فضة ليل، بيتك، دون وداع، ماما، عيد.
ويأتي هذا الإصدار بعد إصداراتها السابقة المتنوعة في السرد والشعر، والدراسات الأخلاقية والفلسفية، فلها في السرد: امرأة تتزوج البحر - 1989[الكويت]، بلا وجه -1992[الكويت]، وفي الشعر: عناكب ترثي جرحاً - 1993[الكويت]، ثم منع عام 2000، وسقطت الدعوى وطبع مرة ثانية - 2002[الكويت]، والذخيرة فيَّ - 1995ثم طبعة ثانية دار المدى - 2001[سوريا]، ثم طبعة ثالثة مزدوجة عربي / إنجليزي -2002[الكويت]، نهج الوردة -1997، عن دار المدى [سوريا]، أحبك لا أحبك - 2002انجليزي / عربي، سأغلق هذا الباب خلفي عربي / انجليزي - 2005[أمريكا]، ثم صدر لها نص شعري / سردي تحت عنوان: بورتريه غربة -2001
2001.وفي الدراسات الأخلاقية: كلام الجسد - 2002الذي منع من التداول، ثم صدر في طبعة ثانية بعنوان: والبغاء في المجتمع الإسلامي - 2005[أمريكا].
و عالية شعيب حاصلة على جوائز عدة، جائزة مفكري القرن الحادي والعشرين - 2004[أمريكا]، وجائزة السلام - 2005[أمريكا]، وجائزة التخصص [فلسفة الأخلاق] - 2005[أمريكا].
ولدت عالية محمد شعيب فى الكويت عام 1964 . درست الأدب فى جامعة الكويت وحصلت على الدكتوراه عن موضوع ' المرأة فى الإسلام ' من جامعة برمنجهام فى بريطانيا .
وقد كسرت فى مجموعتيها القصصيتين امرأة تتزوج البحر و بلا وجه طوق السكوت عن المشاكل الشخصية والأوضاع الاجتماعية السيئة . ومن خلال مجموعتها الشعرية عناكب ترثى جرحا حصلت على شهرة غير سارة ؛ حيث اتهمت عام 2000 بالتجديف وحكم عليها بغرامة مالية . وكان أحد ردود فعلها على ذلك أنها سحبت كتابها عن المومسات والسحاقيات فى الكويت .
ولكن وكما أكدت عالية شعيب فإنها ستواصل طريقها الذى اختارته فى الكتابة بأسلوبها الخاص .
* كما طرحت الدكتورة عالية شعيب ألبوما شعريا بعنوان 'العيد انت' وهو ثمرة التعاون الاول بينها وبين شركة النظائر الكويتية على شرائط كاسيت واقراص مدمجة.
يذكر ان الالبوم الشعري المطروح مصحوب بأداء صوتي للدكتورة عالية شعيب وبخلفية موسيقية مختارة، ويشمل عدة قصائد شعرية لها.

 

Desarrollado por: Asesorias Web
s
s
s
s
s
s